عقبة بولعراس بن عبد العالي
أهلا بكم في منتديات okba-abdellali

عقبة بولعراس بن عبد العالي

ثانوية مصطفي بن بولعيد الشريعة ولاية تبسة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد ومواعظ من الدنيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
okba-abdellali
Admin
avatar

عدد المساهمات : 165
نقاط : 490
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 25
الموقع : تبسة

مُساهمةموضوع: فوائد ومواعظ من الدنيا   الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:13 pm

فوائد ومواعظ من الدنيا
1- عجبت لمن أيقن بالموت كيف يفرح ، وعجبت لمن أيقن بالحساب كيف يجمع المال ، وعجبت لمن أيقن بالقبر كيف يضحك .وعجبت لمن أيقن بزوال الدنيا كيف يطمئن اليها ، وعجبت لمن أيقن ببقاء الآخرة ونعيمها كيف يستريح في الدنيا ، وعجبت لمن هو عالم باللسان جاهل بالقلب ، وعجبت لمن هو مطهر بالماء وغير طاهر بالقلب ، وعجبت لمن اشتغل بعيوب الناس وهو غافل عن نفسه وعيوبه ، وعجبت لمن يعلم أنه سيموت ، ويدخل في القبروحده ويحاسب وحده كيف يستأنس بالناس .

2- يا ا بن أدم من قنع استغنى ، ومن ترك الحسد استراح ، ومن اجتنب الحرام خلص دينه ، ومن ترك الغيبة ظهرت محبته ، ومن اعتزل الناس سلم منهم ، ومن قل كلامه كمل عقله ، ومن رضي بالقليل فقد وثق بالله ،

ومن رضي من الله بالقليل من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل .

يا ابن أدم أنت بما تعلم لا تعمل فكيف تطلب ما لم تعلم . يا ابن آدم اذا أفنيت عمرك في طلب الدنيا فمتى تطلب الجنة ونعيمها .

3- يا ابن آدم لا تكن ممن يطوي التوبة بطول الأمل ويرجو الأخرة بغير العمل . يقول قول الزاهد ين ويعمل عمل المنافقين . ان اعطي لم يقنع ، وان منع لم يصبر . يأمر بالخير ولا يفعله ، وينهى الناس عن الشر ولا ينتهي عنه . يحب الصالحين وليس منهم ، ويبغض المذنبين وهو منهم ، يقول ما لا يفعل ، ويفعل ما لا يؤمر ، يستوفي ولا يوفي .يا ابن أدم ما من يوم جديد الا والأرض تخاطبك وتقول : ياابن آدم تمشي على ظهري ومصيرك في بطني ، يا ابن آدم تذنب على ظهري وتع** في بطني . يا ابن آدم أنا بيت الوحدة أنا بيت الوحشة ، وأنا بيت الظلمة ، وأنا بيت الهوام وأنا بيت العقارب والحيات فاعمرني ولا تخربني ..

4- يا عبيد الدنانير والدراهم اني ما خلقت لكم الدنيا الا لتأكلوا فيها رزقي ، وتلبسوا فيها ثيابي ، وتغرسوا فيها عملي ، فأخذتم كتابي فجعلتموه تحت أقد امكم ، وأخذتم الدنيا وجعلتموها فوق رؤوسكم رفعتم بيوتكم اوخفضتم بيوتي

وآنستم بيوتكم ، واوحشتم بيوتي فلا أنتم عبيد ولا أحرار . يا عبيد الدنيا ان مثلكم كالقبور المجصصة يرى ظاهرها مليحا وباطنها قبيحا . يا أبن أدم كما لا يضيء المصباح فوق البيت عن ظلا م داخله فكذلك كلامكم مع أفعالكم الرديئة 5- يا ابن أدم دينك لحمك ودمك ، فان صلح دينك صلح لحمك ودمك ، وان فسد دينك فسد لحمك ودمك ، فلا تكن كالمصباح يضيء للناس ويحرق نفسه .

أخرج حب الدنيا من قلبك فاني لا أجمع حبي وحب الدنيا في قلب واحد أبدا كما لا أجمع النار والماء في اناء واحد أبدا .

وارفق بنفسك في جمع الرزق ، فان الرزق مقسوم ، والحريص محروم ، والبخيل مذموم ، والنعمة لا تدوم والأجل معلوم والحق يدوم .ياموسى خير الحكمة الخشية ، وخير الغنى القناعة ، وخير الزاد التقوى ، وشر الكلام الك** ، وشر النصيحة النميمة ، وأنا أقرب اليكم من حبل الوريد ...

6- ياأيها الناس لا عقل كالتدبير ، ولا ورع كالكف عن الأذى، ولا حسب الا مع الأدب ، ولا شفيع كالتوبة ، ولا عبادة كالعلم ولا اخلاص كالخشية ، ولا قرين أزين من العقل ، ولا رفيق أشين من الجهل ،. ياابن أدم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى ، ويديك رزقا ، وجسمك راحة ، ولا تغفل عن ذكري ، فاني أملأ قلبك فقرا ، ويديك تعبا ، وصدرك هما وغما وجسمك سقما ، ودنياك عسرا ، فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون . يابني أدم الموت يكشف أسراركم ، والقيامة تتلو أخباركم ، والكتاب يهتك أستاركم ..ياابن آدم اذا أذنبت ذنبا صغيرا فلا تنظر الى صغره ولكن انظر من عصيت ، واذا رزقت رزقا قليلا فلا تنظر الى قلته ، ولكن انظر من رزقك اياه ,يا ابن أدم انظر الى نفسك والى جميع خلقي ، فان وجدت أحدا أعز عليك من نفسك ، فاصرف كرامتك اليه ، والا فأكرم نفسك بالتوبة والعمل الصالح ان كانت عليك عزيزة ، وأنا التواب الرحيم .....

7- في الخبر أن ستة أشياء سم قاتل ، وستة أ شياء ترياقها . الأ ول : الدنيا سم قاتل ، والزهد ترياقها . الثاني : المال سم قاتل ، والزكاة ترياقها . الثالث : الكلام سم قاتل ، وذكر الله ترياقها . الرابع : العمر سم قاتل ، والطاعة ترياقها الخامس : جميع السنة سم قاتل ، وشهر رمضان ترياقها . السادس : جميع الليالي سم قاتل ، وليلة القدر ترياقها ..

فائدة : لأبن أدم تسعة أبواب : سبعة في رأسه ، واثنان في بدنه . أما السبعة التي في رأسه فهما : عيناه ، وأذناه ، ومنخراه ، وفمه . والتي في بدنه : فهي القبل والدبر .

ثم ان الله تعالى أمر الروح أن تدخل في دماغه ، فدخلت ومكثت مقدار ألف عام ، ثم أنها نزلت في عينيه فنظر الى نفسه فرآه كله طينا ، ثم أنها نزلت الى ةأذنيه تسمع تسبيح الملائكة ، ثم أنها نزلت الى خياشيمه ، فعطس ، ثم أنها نزلت الى لسانه وفمه ، فقال : الحمد لله . فأجابه الله عز وجل : يرحمك ربك يا أدم ، ثم انها نزلت الى صدره فأراد القيام فلم يمكنه ، ثم انها نزلت الى جوفه فاشتهى الطعام ، ثم انها نزلت على قدميه ، فصار لحما ودما وعروقا وعصبا ، ثم ألبسه الله تعالى لباسا من الجنة فصار يزداد كل يوم حسنا وجمالا .

8- يا ابن أدم أذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم ، فكما لا تهتدون الا بالدليل كذلك لا تهتدون طريق الجنة الا بالعمل ، وكما لا تجمعون المال الا بالتعب كذلك لا تدخلون الجنة الا بالصبر على العبادة فتقربوا الي بالنوافل واطلبوا رضائي برضاء المساكين .

يا موسى أقول أنه من تكبر على مسكين حشرته يوم القيامة على صورة الذر تحت اقدام الناس ، ومن تواضع للعالم رفعته في الدارين ،ومن تعرض لهتك ستر مؤمن هتكت سترته سبعين مرة ، ومن أهان مؤمنا فقد بارزني بالمحاربة ، ومن أحب مؤمنا صافحته الملائكة سرا في الدنيا وجهرا في الآخرة ،وما تفعلوا من خير فان الله به عليم .

9- يا بني آدم أطيعوني بقدر حوائجكم الي ، وأعصوني بقدر صبركم على النار ، وتزودوا للآخرة بقدر مكثكم فيها ، ولا تنظروا الى آجالكم المتأخرة ، وأرزاقكم الحاضرة ، وذنوبكم المستورة ، فكل شيئ هالك الا وجهي . لو خفتم من النار كما خفتم من الفقر لأغنيتكم من حيث لا تحتسبون ، ولو رغبتم في الجنة كما رغبتم في الدنيا لأسعدتكم في الدارين ، فلا تميتوا قلوبكم بحب الدنيا فزوالها قريب ..

10- يا ابن آدم أصبر وتواضع أرفعك ، وأشكر لي أزيدك ، واستغفرني أغفر لك ، وأدعني أستجب لك ، وأسألني أ عطك ، وتصدق أبارك لك رزقك ، وصل رحمك أزد في أجلك ، وأطلب مني العافية تطول الصحة ، السلامة في الوحدة والأخلاص في الورع ، والزهد في التوبة والعبادة في العلم ، والغناء في القناعة . ابن آدم كيف تطمع في العبادة مع الشبع ، وكيف تطمع في جلاء القلب مع كثرة النوم ، وكيف تطمع في الخوف من الله مع خوف الفقر ، وكيف تطمع في الورع مع الحرص على الدنيا ، وكيف تطمع في حب الله مع حب الدنيا ، وكيف تطمع في رضاء الله مع احتقار الفقراء والمساكين ، ان الله قوي عزيز ..

11- يا ابن آدم انظر الى نفسك والى جميع خلقي ، فان وجدت أحدا أعز عليك من نفسك ، فاصرف كرامتك اليه ، والا فأكرم نفسك بالتوبة والعمل الصالح ان كانت عليك عزيزة ، وأنا الت
واب الرحيم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://okba-abdellali.mam9.com
 
فوائد ومواعظ من الدنيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عقبة بولعراس بن عبد العالي :: المنتدى الإسلامي :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: