عقبة بولعراس بن عبد العالي
أهلا بكم في منتديات okba-abdellali
عقبة بولعراس بن عبد العالي
أهلا بكم في منتديات okba-abdellali
عقبة بولعراس بن عبد العالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عقبة بولعراس بن عبد العالي

ثانوية مصطفي بن بولعيد الشريعة ولاية تبسة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الادب العباسي و خصائصه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
celia

celia


عدد المساهمات : 15
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 31

الادب العباسي و خصائصه Empty
مُساهمةموضوع: الادب العباسي و خصائصه   الادب العباسي و خصائصه Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 8:06 pm

العصر العباسي
الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية
تمهيد : ( تعريف عام للدولة العباسية )
قامت الدولة العباسية عام 132هـ على أنقاض الدولة الأموية ، وسميت بذلك نسبة لجدهم العباس بن عبدالمطلب عم النبي  وعاشت ما يزيد على خمسة قرون حيث سقطت عام 656 وقد تغير كثير من مناحي الحياة خلالها أدى إلى تغير الشعر عن العصر السابق له وكان من مظاهر التغيير في الحياة العباسية ما يلي :
أولا – الحياة السياسية :
1- تحول العاصمة من دمشق إلى بغداد.
2- غلبة الطابع الفارسي على الطابع العربي.
3- السير على نظام الوزارة الفارسية.
4- التفكك والانقسام في العصر الثاني.
5- الثورات والفتن.
العصر العباسي الثاني :
حل محل العنصر الفارسي العنصر التركي بدءا من سنة 218هـ فكان بداية ما سمي بالعصر العباسي الثاني الذي تميز بضعف الخلفاء وعدم قدرتهم على السيطرة سياسيا .
ثانيا – الحياة الاجتماعية :
نظرة عامة :
1- انتشار حياة الترف والنعيم.
2- وسائل الترويح عن النفس للمترفين :
أ / سباق الخيل والحمام الزاجل.
ب/ لعبة الصولجان والشطرنج والنرد.
ج/ صيد الطيور والغزلان.
3- وسائل الترويح عن النفس للعامة :
أ / مشاهدة القرادين.
ب/ الاستماع للقصص والحكايات الشعبية.
ج / تداول الأساطير والأخبار.
مظاهر الحياة الاجتماعية الجديدة :
1- ظهور طبقتين متغايرتين.
2- ازدياد حركة العمران.
3- ازدهار فن الغناء.
4- ازدياد وهج نيران الشعوبية.
5- انتشار المجون والزندقة.
6- محافظة الغالبية العظمى على القيم الإسلامية.
ثالثا – الحياة الثقافية :
نشطت الحركة العلمية نشاطا كبير تمثل بما يأتي :
العناية بالعربية وسبب ذلك :
اعتنى العباسيون باللغة العربية بسبب :
أ / أنها لغة الدين.
ب/ أن المناصب العليا في الدولة تخصص للعالمين باللغة.
أسباب جمع ألفاظ اللغة :
أ / لحاجة الشعوب غير العربية إلى تعلمها.
ب/ مقاومة ظاهرة شيوع اللحن.
أبرز علماء اللغة :
أ / من الجيل الأول أبو عمرو بن العلاء.
ب/ من الجيل الثاني الأصمعي.
ج / من الجيل الثالث محمد بن سلام الجمحي
د / من علماء الكوفة المفضل الضبي وابن الأعرابي
أبرز علماء النحو :
أ / الخليل بن أحمد .
ب/ سيبويه.
العلوم الدينية :
أبرز علماء التفسير :
أ / سفيان بن عيينة.
ب/ وكيع بن الجراح.
ج / إسحاق بن راهوية.
أبرز علماء الفقه والحديث :
أ / عبدالملك بن جريج.
ب/ حماد بن سلمة.
ج/ سفيان الثوري.
مظاهر أخرى للنشاط الفقهي وعلم الحديث :
أ / تأسيس المذاهب الفقهية.
ب/ تأليف كتب الصحاح الستة.
علم التاريخ :
نشأة وتطور التأريخ :
- الحديث عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .
- تحدثوا عن سير الرسل الأنبياء عليهم السلام.
- تحدثوا عن أخبار العرب في الجاهلية.
أشهر المؤرخين :
أ / محمد بن إسحاق.
ب/ هشام بن محمد الكلبي.
ج / المدائني.
د / الواقدي.
ازدهار العلوم الأخرى بسبب :
أ / تأثير الترجمات الكثيرة ( اتصال الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية ).
ب/ ظهور علماء نابهين في كل فرع.
أثر الانقسام السياسي على العلم :
أ / تنافس الحكام في جذب العلماء إليهم.
ب/ تعددت مراكز العلم والأدب مثل حلب والقاهرة والقيروان.
اتصال الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية :
طرق الاتصال :
أ / المشافهة مع المستعربين.
ب/ النقل والترجمة.
أهم الثقافات التي اتصل بها العرب :
أ / الثقافة اليونانية .
ب/ الثقافة الفارسية.
ج / الثقافة الهندية.
أمثلة لعناية الخلفاء العباسيين بالنقل والترجمة :
أ / أبو جعفر المنصور أول من شجع على الترجمة.
ب/ هارون الرشيد أسس دار الحكمة.
ج/ المأمون أرسل البعوث لجلب أنفس الكتب إلى دار الحكمة في بغداد.
الآثار السلبية لهذا الاتصال :
تتمثل في عدم توافق بعض النظريات والأفكار مع الدين الإسلامي
الشعر العباسي
نظرة عامة للشعر طوال العصر العباسي
أ / ازدهار الشعر في بداية العصر بسبب :
1- تشجيع الخلفاء للشعر.
2- دخول أساليب شعرية جديدة بسبب الترجمة ونقل ثقافات الأمم الأخرى إلى العربية.
3- اتساع خيال الشعراء.
ب/ ضعف الشعر في نهاية العصر بسبب :
1- انتشار العجمة.
2- عدم تشجيع الحكام للشعر والشعراء.
3- إغراق الشعراء في الصنعة اللفظية.
اتجاهات الشعر في العصر العباسي
أولا – الاتجاه القديم :
1- معناه : محافظته على طريقة القدماء في نظم الشعر.
2- أسباب بقاؤه :
أ / تشجيع علماء اللغة له وعدم اعترافهم بما سواه.
ب/ الرغبة في المحافظة على اللغة التي نزل بها القرآن الكريم.
ج / تشجيع الخلفاء له وتخصيص الجوائز الكبرى لهذا النوع.
3- موقف الشعراء من هذا الاتجاه :
أ / خضوع أغلب الشعراء له خاصة في المدح.
ب/ اقتصار نظم الشعراء البعيدين عن الحواضر عليه
ثانيا – الاتجاه الجديد :
1- معناه : أسلوب مولد يعتمد على التوسط بين لغة البدو القديمة ولهجة العامة المبتذلة.
2- الأسباب والدوافع له :
أ/ رغبة الشعراء المولدين في التعبير عن عصرهم ومشاعرهم
ب/ الازدهار العلمي والرقي الفكري.
3- موقف الشعراء منه :
أ / شعراء يؤثرون الجزالة وقوة البناء.
ب/ شعراء يؤثرون الليونة والسهولة.
مظاهر التجديد
أولا – مظاهر التجديد في الأغراض:
المدح :
1- إضافة مثالية الحكم والعدالة في الحاكم عند مدحه.
2- الغلو غير المقبول.
3- عكس المألوف في الأوزان والموسيقى واللغة من حيث :
( رقة الأسلوب – خفة اللحن – بساطة التصوير )
4- مدح المدن.
الهجاء :
1- ظهور لونين في الهجاء هما :
أ / هجاء سياسي .
ب/ هجاء شخصي.
2- السخرية والإيذاء.
3- أصبح مقطوعات قصيرة.
4- الشعبية والهزل.
5- هجاء المدن.
الرثاء :
1- رثاء من لم يسبق أن رثاهم غيرهم كالمغنين.
2- الفكاهة في الرثاء.
3- رثاء المدن.
الوصف :
شمولية الوصف لجميع مظاهر الحياة وعدم اقتصارها على المظاهر الطبيعية فقط.
الزهد :
1- انتشاره وميل الناس له.
2- قناعة الشاعر الناظم لشعر الزهد حيث كان في السابق مجرد ميل فطري إلى التزهد.
3- أسباب ودوافع انتشاره:
أ / الحماسة والغريزة الدينية.
ب/ ردة فعل وحركة مضادة للمجون والزندقة.
ثانيا – التجديد في منهج القصيدة
أسباب ودوافع التجديد :
1- الحضارة العباسية.
2- الشعراء المولدين.
مظاهر التجديد في نهج القصيدة ( عمود الشعر ) :
1- نبذ المقدمة الطللية.
2- رقة الألفاظ.
3- سهولة التركيب.
4- التحام القصيدة ووحدة الموضوع.
5- التأثر بالثقافات غير العربية.
6- النقل من الحكم الفارسية وغيرها.
ثالثا – تعبير الشعر عن حياة الفرد :
في السابق كان معظم الشعر بتحدث عن مشاكل الآخرين أما في هذا العصر فقد كثر الحديث عن هموم الشاعر نفسه وعن أفراحه وأحزانه.
رابعا – الشعر التعليمي :
1- ظهوره : في بداية العصر العباسي.
2- تعريفه : أن ينظم الشاعر فيه علما من العلوم.
3- الغرض منه : ليكون وسيلة تعليمية وليسهل حفظ العلم.
4- أمثلة للشعر التعليمي : قصيدة اللاحق في الفرائض وقصيدته أيضا في نظم كتاب كليلة ودمنة شعرا.
خامسا – الصنعة اللفظية :
تاريخ بداياته :
- بدأ منذ وقت مبكر.
- اهتم به بشار بن برد وأبو نواس.
- اعتمد عليه كثيرا مسلم بن الوليد
البديع عند أبي تمام :
أضاف إلى ألوان البديع العربية وشياً من الثقافة والفلسفة.
سادسا – الأوزان والقوافي :
- شيوع الأوزان الخفيفة.
- ظهور القوافي المزدوجة.
- ظهور الرباعيات والمسمطات والخماسيات.
مقطع من قصيدة بشار بن برد
التعريف بالشاعر :
اسمه : بشار بن برد بن يرجوخ فارسي الأصل وشاعر مخضرم ولد عام 91 ( في العصر الأموي ) ومات مقتولا بتهمة الزندقة عام 168هـ ، بدأ شعره مبكرا بالهجاء ثم أتقن جميع أبواب الشعر بموهبته ولغته الجيدتين ويتميز شعره بما يأتي :
1- التلاعب بالمعاني والألفاظ
2- غزارة المادة اللغوية
3- عدم التكلف في النظم الشعري
التعريف بالمناسبة :
نظم الشاعر هذه القصيدة في وصف أحد الجيوش الذاهبة لساحة القتال.
خصائص الخيال :
• سعة الخيال في النص ( روعة التصوير ).
• قوة العاطفة.
• وضوح المعاني وتسلسلها.
• تناسب الألفاظ مع المعاني.
مقطع من قصيدة أبي العتاهية
التعريف بالشاعر :
اسمه : إسماعيل بن سويد بن كيسان الملقب بأبي العتاهية ، وكان في أول حياته لاهيا ماجنا ثم تاب واشتهر بشعر الزهد، ولد سنة 130 ومات سنة 210هـ رحمه الله.
التعريف بالمناسبة :
هذه القصيدة إحدى قصائد الشاعر التي رغب فيها بالتذكير بالله وإخلاص الأعمال له.
خصائص النص :
• سلاسة الأسلوب ووضوح الأفكار
• البعد عن الألفاظ الغامضة
• المباشرة والتقرير في أداء المعاني
• صياغة النصائح بالمنهج القديم المألوف
قصيدة أبي تمام في مدح المعتصم عند فتح عمورية
التعريف بالشاعر :
اسمه : حبيب بن أوس الطائي ويشتهر بأبي تمام.
حياته : ولد قرب دمشق عام 192 ونشأ بها وتنقل بين مصر والشام وخراسان طالبا العلم منشدا الشعر توفي عام 231هـ
مميزات شعره :
1- التعمق في المعاني .
2- الميل إلى المحسنات البديعية .
3- الغموض الفني وتوليد المعاني .
4- ظهور أثر الفلسفة والمنطق في شعره.
التعريف بالمناسبة :
غدر الروم بالمسلمين فأراد المعتصم الانتقام منهم فنصحه المنجمون بعدم ذلك لتنبئهم بخسارة المسلمين للحرب لكن المعتصم سير الجيش وانتصر المسلمون انتصارا عظيما فاستغل الشاعر كذب المنجمين وبدأ قصيدته بالرد على تلك المزاعم.
أفكار النص :
من البيت 1 إلى البيت 4 سخرية بكذب المنجمين
من البيت 5 إلى البيت 8 أهمية هذا الانتصار والفتح للمسلمين
من البيت 9 إلى البيت 17 مدح للمعتصم
خصائص النص (( التعليق )) :
1- عمق المعاني
2- خصوبة الخيال
3- جزالة الألفاظ
4- استغلال ألوان البديع
5- صدق العاطفة
قصيدة البحتري في وصف الربيع
التعريف بالشاعر :
نسبه : أبو عبادة الوليد بن عبيد الطائي نسبة إلى قبيلة طي ويلقب بالبحتري نسبة إلى عشيرة بحتر الطائية.
حياته : ولد سنة 204 ونشأ وتعلم في الشام واتصل بسبعة خلفاء عباسيين ومات سنة 284هـ
شعره : اشتهر بشعر المدح والوصف وتميز بملاءمة الألفاظ للمعاني وملاءمة الكلمات للحروف.
التعريف بالمناسبة :
أراد الشاعر مدح أحد القادة في عصره فافتتح القصيدة بوصف الربيع للتعبير عن مشاركة الربيع هذا الثناء.
نقد النص ( التعليق ) :
1- كل النص ممتلئ بالصور الجمالية مثل :
أ / استعارة الإنسانية للربيع.
ب / استعارة الإنسان النائم للورود.
ج / استعارة الإنسان العاشق للندى.
2- المحسنات البديعية مثل الطباق في البيت الخامس .
3- اللغة الرقيقة المناسبة للصور.
4- التناغم الموسيقي للألفاظ والتراكيب.
قصيدة ابن دريد في الوعظ صفحة 76
التعريف بالشاعر
نسبه : هو أبو بكر محمد بن الحسين بن دريد .
حياته : ولد سنة 223 بالبصرة وتوفي 321هـ ببغداد.
جمع بين الإمامة في العلوم العربية وبين الشعر.
التعريف بالمناسبة :
لوعظ الناس ونصحهم.
أفكار النص :
من البيت 1 إلى البيت 4 غزل
من 5 إلى 8 الإنسان والغفلة
من 9 إلى 13 الإنسان والعظة
من 13 إلى 15 متفرقات
نقد النص ( التعليق ) :
1- تغليب الجانب الفكري والعقلي في القصيدة.
2- الصور العادية في النص.
3- الخيال عرضي بين ثنايا القصيدة.
4- العاطفة الدينية
5- الألفاظ موسيقية فصيحة غير غريبة
قصيدة المتنبي في مدح سيف الدولة
التعريف بالشاعر
اسمه : أحمد بن الحسين – المتنبي – أبو الطيب
حياته : ولد سنة 303 بالكوفة وقتل سنة 354 قرب بغداد بدأ الشعر في صغره وتردد على البادية حتى اكتسب صلابتها، شعره : برع في جميع الأغراض الشعرية خاصة المدح والفخر والحكمة وكانت معظم مدائحه لسيف الدولة الحمداني وتميز بالآتي :
1- الصور الجميلة.
2- المعاني المبتكرة.
3- التعبير عن الذات.
التعريف بالمناسبة :
وقعت معركة بين المسلمين بقيادة سيف الدولة الحمداني وبين الروم انتصر فيها المسلمون وكالعادة استغل الشاعر هذه المناسبة في مدح سيف الدولة ووصف هذه المعركة
أفكار النص :
من البيت 1 إلى 4 حكم ومدح لسيف الدولة.
من 5 إلى 8 إلتفاتة لقلعة الحدث
من 9 إلى 11 وصف لجيش الروم
من 12 إلى 15 مدح الأمير سيف الدولة بالشجاعة
خصائص هذا النص ( التعليق ) :
1- جعل المعنوي محسوسا
2- تشخيص الجماد والحيوان
3- المبالغة في التصوير
4- استخدام البديع
5- جزالة الألفاظ وملاءمتها للمعاني
قصيدة المعري في الرثاء صفحة 90
التعريف بالشاعر :
هو أبو العلاء المعري ولد سنة 363 ومات 449 ويعد من أحكم الشعراء بعد المتنبي وقد اشتهر بشعره بالنقد والفلسفة واللزوميات الفريدة
مناسبة النص :
وفاة أحد الفقهاء فرثاه الشاعر بهذه القصيدة مستغلا ذلك بالنصح والإرشاد
أفكار النص :
من البيت 1 إلى 4 حديث عن الموت والحياة
من 5 إلى 11 حديث عن الموت
من 12 إلى 15 حديث عن الحياة
خصائص النص ( التعليق ) :
1- عدم الإغراق في الصور الخيالية
2- عدم التكلف في المحسنات البديعية
3- وضوح الأفكار وعذوبتها
4- صدق العاطفة
5- عمق التجربة
6- تأثر الشاعر بالفكر اليوناني
النثر في العصر العباسي
أسباب تطور النثر :
1- امتزاج الثقافات الأجنبية بالثقافة العربية
2- نمو العلوم الإسلامية.
مظاهر تطور النثر :
1- انصهار النثر في الآداب والعلوم المختلفة
2- غدا النثر أدبا ذا طابع خاص
3- أسست القواعد المنظمة لبلاغة الكلام
خصائص النثر العباسي :
1- هجر الألفاظ البدوية والمبتذلة
2- العناية بفصاحة الكلام وجزالته
3- ملاءمة الكلمات للجرس الصوتي
4- مراعاة الحال في الإطناب والإيجاز
5- وضوح الأسلوب
6- دقة المعنى
7- ترتيب الأفكار
فنون النثر :
1- فنون تقليدية قديمة مثل الخطب والرسائل والمناظرات والعهود والوصايا
2- فنون مطورة مثل التوقيعات
3- فنون جديدة مستحدثة مثل القصة
أشهر كُتَّاب النثر
1- ابن المقفع
2- سهل بن هارون
3- عمرو بن مسعدة
4- إبراهيم بن العباس الصولي
5- محمد بن عبدالملك الزيات
6- أبو حيان التوحيدي … وغيرهم
النثر في العصر العباسي الثاني
ضعف النثر في العصر العباسي الثاني بسبب ميله إلى الزخارف اللفظية والتفنن بالطلاء الخارجي ( المحسنات البديعية ) التي كثرت منذ جاء بديع الزمان الهمذاني ومَن بعده حيث جعلوها همهم الأول وصارت تجلب ويؤتى بها لذاتها.
أساليب وأنماط النثر
الأسلوب والنمط الأول فن الترسل : هو أن يأتي الكاتب بكلامه مرسلا من غير سجع
أشهر الكتاب المترسلين :
1- ابن المقفع ويتميز أسلوبه :
أ / خلوه من التعقيد والغرابة
ب/ عذوبة الألفاظ وبساطة العبارات
ج / البعد عن السجع والازدواج
د / الإيجاز
2- سهل بن هارون ويتميز أسلوبه :
أ / الجدل
ب/ الدقة في الحوار
ج / توازن الألفاظ ( الازدواج )
3- الجاحظ ويتميز أسلوبه :
أ / الازدواج ( توازن الألفاظ )
ب/ الجدل
ج / ملاءمة الألفاظ للمعاني
د / الاستطراد
الأسلوب والنمط الثاني فن السجع : وهو الإتيان بكلام له فواصل كفواصل الشعر بأن تنتهي الجملة بنفس الحرف الذي انتهت به سابقتها
ظهوره وتطوره :
1- البرامكة أول من أكثر منه والتزموه في كتاباتهم
2- في عصر المقتدر أصبح السجع عاما
3- لما جاء ابن العميد سيطر السجع على كتاباته وعلى مَن بعده
أثر هذا الأسلوب على النثر :
أبعد السجع النثر عن الصدق والفن أدى به إلى الضعف
أبرز فنون النثر
أولا – الخطابة :
الخطابة في أول العصر العباسي :
كان لها شأن واضح نظرا لحداثة الدولة والحاجة لها لتدعيم السلطان وتتميز بما يأتي :
أ / جزالة الألفاظ
ب/ عدم التزام السجع
ج / كثرة الاستشهاد بالقرآن الكريم
د / غلبة الإيجاز
الخطابة بعد استقرار الدولة العباسية :
ضعفت الخطابة خلال هذه الفترة للأسباب التالية :
أ / ضعف القدرة عليها
ب/ قلة الدواعي إليها
ج / حلت الرسائل محلها
الخطابة في نهاية العصر العباسي :
ضعفت الخطابة أكثر لانتشار العجمة في نهاية العصر حتى أصبح الخطباء يرددون خطب السابقين نفسها دون أن يعلموا بمغزاها
ثانيا – الرسائل الديوانية :
تعريفها :
هي ما كان يصدر من الخليفة أو الوزير أو غيرهما من مسئولي الدولة من رسائل في تصريف أمور الدولة
صفات الكاتب لهذا النوع :
أن يحيط بالعلوم العربية والشرعية وذلك حتى يجود كتابته
مميزات الرسائل الديوانية :
1- الوضوح
2- الجمال الفني
أشهر الكتاب :
1- يحيى البرمكي
2- جعفر بن يحيى البرمكي
3- الفضل بن سهل
4- الحسن بن سهل
ثالثا – التوقيعات :
تعريفها :
هي ما يوقع به الخليفة أو الوزير أو الوالي على ما يرفع إليه من شكوى أو تظلم ( أشبه بما يسمى في عصرنا الحاضر بالشرح على المعاملات )
كثرتها في العصر العباسي :
كثرت التوقيعات في العصر العباسي جدا منذ الخليفة الأول (السفاح) .
مميزات التوقيعات :
1- إيجاز القِصَر
2- بعض المحسنات البديعية
3- الاقتباس
رابعا – المقامات :
تعريفها :
هي حكاية قصيرة تدور حلو بطل وهمي وراوية خيالي لغرض اجتماعي أو لغوي
سبب التسمية :
سميت بذلك لأنها تذكر في مجلس واحد يجتمع فيه الجماعة لسماعها
نشأتها وظهورها :
ورد ذكرها في كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة ( توفي سنة 276 ) ولكنها عرفت بشكلها الحقيقي على يد بديع الزمان الهمذاني ( المتوفى سنة 398 )
المقامات عند بديع الزمان الهذاني :
حفلت بالحركة التمثيلية ، وحوارها يدور بين شــخصين ( وهميين ) اسمهما عيسى بن هشام والآخر أبو الفتح الإسكندري ، ويبلغ عددها نيفا وخمسين مقامة تدور حول الكدية وربما النقد الأدبي أو الوعظ الديني وبعضها يصور الحياة في بغداد

مميزات مقامات بديع الزمان :
1- غلبة السجع القصير
2- كثرة الفكاهة البديعية
3- العناية بالألفاظ
4- كثرة الشعر والأمثال
5- الاقتباس من القرآن الكريم
6- كثرة الغريب
المقامات عند الحريري :
نهج الحريري في طريقة كتابة المقامات وخصائصها على منوال بديع الزمان وجعل الحوار يدور بين شخصين اسمهما زيد السروجي والحارث بن همام
الفرق بين مقامات بديع الزمان ومقامات الحريري :
أن الحريري أكثر من الهمذاني في كثرة الغريب والتصنع والتكلف في استخدام المحسنات البديعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادب العباسي و خصائصه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العصر العباسي
» مصطلحات في الادب العربي
» مؤلفات العصر العباسي والاندلسي في شتى حقول المعرفة وبيان اهميتها مع ذكر اصحابها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عقبة بولعراس بن عبد العالي :: منتدى التعليم الثانوي في الجزائر :: السنة ثانية ثانوي أدب و لغات-
انتقل الى: