عقبة بولعراس بن عبد العالي
أهلا بكم في منتديات okba-abdellali

عقبة بولعراس بن عبد العالي

ثانوية مصطفي بن بولعيد الشريعة ولاية تبسة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الشعراء والأدباء******3 ثانوي ********

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
okba-abdellali
Admin
avatar

عدد المساهمات : 165
نقاط : 490
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 26
الموقع : تبسة

مُساهمةموضوع: الشعراء والأدباء******3 ثانوي ********    الأحد يوليو 31, 2011 7:45 pm

مفدي زكرياء:
شاعر الثورة الجزائرية ولد بغرداية سنة 1913م درس بمسقط رأسه ثم بتونس وحين عاد لوطنه ساهم في النشاط الأدبي والسياسي والثوري. زج به في السجن مرات عديدة فر منه آخر مرة سنة 1959م والتحق بصفوف جيش التحرير بالخارج. عاد بعد الاستقلال إلى الجزائر ليساهم في البناء الوطني وتوفي بتونس سنة 1977م وأعيد جثمانه في مسقط رأسه. من آثاره اللهب المقدس. إلياذة الجزائر وبعض الآثار النثرية..وهو صاحب نزعة ثورية وطنية.
أسلوبه *
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم.
محمد العيد آل خليفة:
ولد في مدينة عين البيضاء سنة 1904م بعد دراسة في بسكرة انتقل إلى تونس ودرس عامين بجامع الزيتونة.ثم عاد إلى الجزائر ليشتغل بالتدريس وكان ينشر قصائده في مجلات مختلفة منها صدى الصحراء الشهاب الإصلاح... كان احد الأعضاء البارزين في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وبعد اندلاع الثورة زج به في السجن ثم فرضت عليه الإقامة الجبرية ببسكرة توفي سنة 1979 م بمستشفى مدينة باتنة من آثاره ديوان شعر ضخم حافل بالقضايا الوطنية والقومية والإسلامية والعالمية.
أسلوبه *
يمتاز أسلوبه بالوضوح وسلامة التعبير. متأثر بالثقافة الإسلامية والشعر العربي القديم. يطغى عليه الأسلوب الخطابي المباشر وروح المعلم. لا يستعمل الخيال إلا بالقدر الذي يوضح المعنى وهو من مدرسة المحافظين التي تهتم بالشعر العربي القديم.
إيليا أبو ماضي *
من كبار شعراء المهجر ولد بلبنان سنة 1889م بعد دراسته بمسقط رأسه انتقل إلى مصر اشتغل بالتجارة وانكب على المطالعة ومنها انتقل إلى أمريكا وانظم إلى الرابطة القلمية وفي ظل هذه المدرسة أبدع وابتكر الكثير من القوالب الأدبية وجدد فيها شكلا ومضمونا. عاد إلى وطنه وتوفي سنة 1957م.
من آثاره* تذكار الماضي. الجداول. الخمائل.
خصائص أسلوبه *
العناية بالفكرة عمقا ووضوحا. التساهل في اللغة وتبسيط الأسلوب. عدم الاهتمام بالزخرفة. الاعتماد على الخيال. البساطة في التعبير.
ميخائيل نعيمة *
كاتب وناقد وشاعر لبناني من أدباء المهجر ساهم في إثراء الأدب العربي ولد عام العباقرة 1889م وهو عضو بارز في الرابطة القلمية. هاجر من لبنان إلى روسيا للدراسة ومنها إلى الولايات المتحدة حيث استقر بنيويورك. توفي سنة 1988م من آثاره * في مهب الريح. النور والديجور. الغربال...
أسلوبه *
أسلوبه سهل ممتنع. لغته سهلة واضحة. يعتمد على الحجة والإقناع. لا يسرف في استعمال الخيال إلا بالقدر المطلوب. بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.
الكواكبي *
ولد عبد الرحمن الكواكبي بحلب بسوريا سنة 1848م اشتغل بالصحافة والقضاء والتجارة قاد الحركة الاصلاحية الإصلاحية واستقر به المقام في مصر ومات بها مسموما بعد عامين 1902م من آثاره * أم القرى. طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد.
أسلوبه*
واضح العبارات والمعاني شديد الإيحاء. فيه جرس موسيقى خفي ناتج عن حسن اختيار الكلمات المتناغمة وهذا ناتج عن التأثر بالقرآن الكريم..يعتمد على التعليل والبرهنة وإعطاء الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبي الجميل الحافل بالعواطف والخيال. أسلوبه علمي متأدب.
أبو القاسم الشابي *
هزار تونس الغريد ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م التحق بجامعة الزيتونة. رزق موهبة شعرية في سن مبكرة غذاها بالمطاعة في الشعر العربي القديم والأدب الاروبي المترجم والشعر المهجري فكان أعظم شاعر في المغرب العربي. إلا أن يد المنون لم تمهله فتوفي سنة 1934م كان داعية للكفاح مؤمنا بالنصر من آثاره ديوان شعر يهيب بالإنسانية أن تستفيق وتحطم الطغاة.
أسلوبه *
الاتجاه التجديدي. الأفكار الإنسانية. الوحدة العضوية. اتخاذ مظاهر الطبيعة وسيلة للتعبير. اختيار الألفاظ البسيطة الموحية. تشخيص المعاني عن طريق الخيال. الإكثار من النعوت والإضافات والمعطوفات. العناية بالموسيقى الداخلية.
احمد شوقي *
أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر من أربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرع كلييو باترة. مجنون ليلى. قمبيز.الست هدى...
أسلوبه *
استعمال اللغة الراقية سهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.
معروف الرصافي:
من فحول الشعراء في مطلع العصر الحديث ولد ببغداد سنة 1875م تتلمذ على يد محمود شكري الالوسي عمل بالتعليم في المدرسة الملكية بالآستانة ثم بدار المعلمين بالقدس. عمل في وزارة المعارف وكان عضوا في مجلس النواب لكن أفكاره لم ترض الحكام مما دعاه إلى الاعتزال. وقضى بقية أيامه في عوز توفي سنة 1945م. خلف ديوان شعر يضم مختلف الأغراض الشعرية.
أسلوبه *
متأثر بالقدماء إلى حد كبير. البراعة في تصوير المشاهد وإجراء الحوار.


سليمان العيسى *
شاعر سوري ولد عام 1921م في قرية النعيرية غرب إنطاكية تلقى ثقافته الأولى على يد أبيه. حفظ القران الكريم والمعلقات وديوان المتنبي. أنهى مرحلته الابتدائية في سوريا وأتم تحصيله العالي بدار المعلمين ببغداد وبقي عشرين سنة يدرس ويناضل بشعره مما جعل الاستعمار يلقي به عدة مرات في السجن يعمل حاليا في وزارة التربية السورية ومازال يبدع ويسهم في إثراء الأدب والفكر العربي.
أسلوبه *
واسع الخيال. ألفاظه واضحة قريبة من لغة التخاطب. عباراته تميل إلى الغموض أحيانا. وهو صاحب نزعة قومية.
البشير الإبراهيمي *
ولد سنة 1889م بولاية سطيف بقرية أولاد أبراهم تعلم بمسقط رأسه. ثم هاجر إلى المدينة المنورة ملتحقا بأسرته فاغترف العلم من علمائها ومكتباتها. وغادرها ليعمل أستاذا بالمدرسة السلطانية بدمشق ثم رجع إلى دمشق. وعاد إلى الوطن ليكون مع رفيق كفاحه الإمام ابن باديس جمعية العلماء الجزائريين. وقضى حياته مناضلا من اجل الجزائر المستقلة العربية والإسلامية. توفي سنة 1965م خلف عدة كتب في الدين واللغة والأدب طبع منها * اثر الإبراهيمي في أربعة أجزاء.
أسلوبه *
جزل قوي. صاحب ثقافة عربية واسعة وهو امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية التي تهتم باختيار الألفاظ وتجويد العبارة والعناية باستعمال البيان والبديع.
طه حسين *
علم من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين ولد عام 1889م فقد بصره في سن مبكرة تخرج من الأزهر ونال شهادة الدكتوراه من الجامعة المصرية. ثم من السربون في باريس مثل مصر في كثير من المؤتمرات الدولية ترقى من أستاذ بالجامعة إلى وزير للتربية والتعليم. . أغنى التراث العربي بمؤلفات قيمة في معظم الفنون النثرية وهو يعد بحق إمام المجددين في أساليب النثر الحديثة. توفي سنة 1974م من آثاره * المعذبون في الأرض. دعاء الكروان. حديث الأربعاء. على هامش السيرة...
خصائص أسلوبه *
يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار. يستخدم الجمل القصيرة غالبا. يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف. يميل إلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على الفكرة.
العقاد *
عباس محمود العقاد نجم لامع في سماء الأدب العربي ولد في مدينة أسوان بمصر عام 1889م توقف عن التعلم في المرحلة الابتدائية إلا انه اعتمد على نفسه فكون نفسه باللغتين العربية والإنجليزية. عرف بحبه للحرية وصلابته في الحق ترك الوظائف الحكومية ليتفرغ للصحافة والتأليف. فكان شاعرا وأديبا وناقدا وصحفيا جدد وأبدع في الأدب العربي شكلا ومضمونا. توفي سنة 1964م خلف نحو مائة كتاب منها سلسلة العبقريات.وكتاب بعنوان أنا. ساعات بين الكتب. سارة. وديوان شعر بعنوان هدية الكروان. ..
أسلوبه *
متأثر بمناهج البحث في العصر الحديث وبالعلوم المستحدثة كعلم النفس وعلم الاجتماع. يهتم بالفكرة أكثر من اهتمامه بالأسلوب. أفكاره قوية وعميقة لأنه بارع في التحليل والترتيب المنطقي للأفكار. ملتزم بالموضوعية. أفكاره مقنعة. عباراته محكمة النسج وألفاظه قوية. لا يهتم بالبيان ولا بالبديع.
احمد أمين *
ولد بالقاهرة عام 1886م من أسرة محافظة متعلمة بعد المرحلة الابتدائية انتقل إلى الأزهر ومنها إلى مدرسة القضاء الشرعي. بعد تخرجه عمل قاضيا ثم مدرسا بنفس المدرسة. ثم أستاذا بكلية الآداب بالجامعة المصرية. ثم عميدا لها ثم مستشارا للثقافة فمستشارا لوزارة التربية والتعليم. وفي 1946م عين مديرا للإدارة الثقافية بجامعة الدول العربية. ورغم هذه المشاغل فقد انكب على التأليف توفي سنة 1955م من آثاره * فجر الإسلام. ضحى الإسلام. وظهر الإسلام. قصة الأدب في العالم. وفيض الخاطر. وكتاب حياتي.
أسلوبه *
لا يتأنق في أسلوبه.ألفاظه وعباراته سهلة واضحة. بعيد عن التكلف والتصنع.
توفيق الحكيم *
أب المسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م والده من رجال القضاء وأمه تركية الأصل. درس بدمنهور ثم القاهرة حيث اطلع على التمثيل والموسيقى فبدا في كتابة بعض المحاولات المسرحية الناقصة. وبعد أربع سنوات قضاها في فرنسا ليتم دراسته العليا عاد إلى مصر ليعمل في سلك القضاء لكنه فضل الفن والصحافة. فكان عضوا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب. ومثل مصر في هيئة اليونسكو. وعضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة. توفي سنة 1987م من آثاره * أهل الكهف. عودة الروح. يوميات نائب في الأرياف. شهرزاد. أغنية الموت. سليمان الحكيم...
أسلوبه. *
يخلو أسلوبه من البريق الأدبي.
نازك الملائكة *
شاعرة وناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت بدار المعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها قرار الموجة.
سميح القاسم *
شاعر فلسطيني ولد بمدينة الزرقاء بالأردن 1939م تلقى تعلمه الأول بالجليل ثم بثانوية الناصرة تفتقت شاعريته في سن مبكرة فاخذ يصور بشائع الصهاينة ويندد بوضع شعبه فاعتقل عدة مرات صور خلالها فضائع السجن.زاول التعليم لكنه ابعد عنه بسبب آرائه جمعت أشعاره سنة 1973م تحت عنوان ديوان سميح القاسم * .يهتم باستعمال الرمز*..و الألفاظ الموحية. أفكاره عميقة ذات وحدة عضوية. الاتجاه التجديدي في الشعر شكلا ومضمونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://okba-abdellali.mam9.com
 
الشعراء والأدباء******3 ثانوي ********
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عقبة بولعراس بن عبد العالي :: bac 2011/2012-
انتقل الى: