مدونة ..
مدونة تحوي اختبارات وتمرينات وكل ما له أن يفيد تلميذ السنة الثانية متوسط إن شاء الله.
اختبار الثلاثي الثالث في الرياضيات
التمرين الأول :
* اجب بصحيح أو خطأ :
- المساواة : 3X - 3 = 2X + 1 صحيحة من أجل 4 = X ……..
- 13/19 = 26/39 …………
- 26/13 < 36/48 ………..
* احسب ناتج ما يلي : 1/10 + ( 1/5 - 4/5 )
* احسب المجموع الجبري A حيث : (2-) + (3-) + [ (0.2-) - (0.8+) ] = A
التمرين الثاني :
لدينا شكل شبه منحرف " ACFE" مكون من شكلين : متوازي أضلاع "BCFE" و مثلث "ABC" ، طول ضلعه AB = 5 cm
1. اكتب معادلة تسمح لك بحساب X (ارتفاع المثلث )
2. احسب الارتفاع X علما أن مساحة المثلث ABC تساوي مساحة الرباعي BCFE وهي 12.5سنتيمتر مربع .
التمرين الثالث :
أفرزت نتائج البرلمان الجزائري الأخيرة لاختيار 389 نائبا في البرلمان الجزائري على ما يلي :
الأحزاب : ح1 ح2 ح3 ح4 ح5 ح6 ح7
التكرار : 136 49 52 19 26 46 …..
التكرار النسبي: …… 0.12 …… 0.05 ….. ….. ……
النسبة المئوية للتكرار: 35% …… …… …… 7% …… ……
-اكمل الفراغات بتقريب "1/100(0.01) "
اختبار الثلاثي الثالث في مادة الإجتماعيات
التاريخ :
س1) اربط بين الدولة ومؤسسها :
يوسف بن تاشفين الدولة الأغلبية
بلكين بن زيري الدولة الإدريسية
أبو ع. الله الشيعي الدولة الفاطمية
ادريس بن يحي الدولة الزيرية
ابراهيم بن الأغلب الدولة المرابطية
س2) تكلم عن الجانب العمراني والاقتصادي خلال الدولة الفاطمية .
س3) وضح كل من التنظيم العسكري والدفاع عن الأندلس خلال الدولة الموحدية .
الجغرافيا :
س1) اتمم ما يلي : - مساحة البرازيل : ……..
- عدد سكانها : ………..
- الكثافة السكانية :………
- دخل الفرد بأمريكا الشمالية: ……..
- دخل الفرد بأمريكا الجنوبية:………
س2) ما المقصود بـ :
أ- لاتيفونيديا ب- مينيفونيديا
الوضعية الإدماجية :
السياق : يتميز المجتمع البرازيلي بفوارق اجتماعية وطبقية كبرى ، تظهر أكثر فأكثر في المدن الساحلية التي تجمع بين أحياء فاخرة تقابلها أحياء قصديرية تعاني من الآفات والمخاطر .
السند1: في الوقت الذي يعرف فيه الكثير من السكان تدني مستوى المعيشة ويعانون الفقر والأوبئة ، يظهر في المقابل عينات من المجتمع البرازيلي تعاني التخمة من جراء المستوى المعيشي العالي .
السند2: عرف المجتمع البرازيلي بالمجتمع الريفي ( 2/3 في الريف ) . أما اليوم فقد حدث العكس فقد تحول إلى مجتمع حضري بنسبة 75% مما أدى غلى توسع عمراني وارتفاع عدد السكان بالمدن .
التعليمة : من خلال السند المقدم ومكتسباتك القبلية ، اكتب فقرة من 10 أسطر تبين من خلالها النتائج السلبية المترتبة عن الهجرة الريفية ؟ وكيف يمكن تجاوزها ؟ .
ختبار الثلاثي الثالث في التربية الإسلامية
الجزء الأول :
الوضعية -1-:
* اكمل قول الرسول -ص- : ( تبسمك في وجه أخيك ………………………….. دلو اخيك لك صدقة ) .
* اشرح الكلمتين التاليتين : إماطتك - ارض الضلال .
الوضعية -2- :
* عرف الطاعة لغة واصطلاحا .
* اذكر أنواعها .
الجزء الثاني : ( الوضعية الإدماجية ):
وقعت بينك وبين زميلك خصومة ، ماهو الأسلوب المناسب لحل هذا النزاع ؟ ، وماهي آدابه وآثاره؟ ، مستشهدا بما تحفظ من آيات وأحاديث .
اختبار الثلاثي الثالث في مادة التربية المدنية
س1) من هو الأمي في البلدان المتخلفة ؟ وفي البلدان المتقدمة ؟ .
س2) اذكر ثلاثة أسباب تؤدي إلى تفشي الأمية بين أفراد المجتمع ؟
س3) ضع إشارة (+) أمام السلوك الذي يساعد على اكتساب العلم والمعرفة ، وإشارة (-) أمام السلوك الذي يؤدي إلى التخلف فيما يلي :
- تشجيع البحث العلمي ……..
- الإجتهاد في الدراسة ……..
- التهاون في العمل الدراسي …….
- تشجيع الطلبة الموهوبين …….
- عدم الإلتحاق بالمدرسة ……..
الوضعية الإدماجية : تعتبر مشكلة المية احد الإهتمامات البالغة الهمية التي ما فتئت تشغل بال الكثيرين ، وتؤرق مختلف فئات الشعوب من علماء ومفكرين وسياسيين .
السند1 : قال تعالى : (( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب )) .
السند 2 : تتوقف نهضة الأمم وتطورها علة مدى اهتمامها بتطور العلوم افنسانية ونشاط مراكز البحث العلمي ، ورعاية العلماء وتشجيعهم ، فبدون مراكز البحث العلمي وعلماء ،لا أمل في نهضة علمية ((مجلة العربي)) .
السند3 : بلغ عدد الأميين في العالم سنة 1990 مليار نسمة ، منهم 65 مليون أمي عربي ، وبلغ عددهم آنذاك في الجزائر 7 ملايين و120ألف أمي .
* التعليمة : من خلال السند المقدم ومعلوماتك القبلية ، اكتب فقرة من 10 اسطر ، توضح العلاقة بين الأمية والعلم ، وكيف يمكننا مكافحة الأمية ؟ .
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية
النص : عدت إلى قريتي بعد طول غياب فراعني ما وقع عليها من تغيير ك كثير من الأراضي الخصبة صارت بورا ، أشجار البرتقال والليمون جفت أغصانها …
جلست على صخرة اتأمل أشجار الزيتون ، فمر بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء ، فأنست به وبمنظره الأنيق ، بدأته بالتحية ، فرفع رأسه ، وألقى علي نظرة هادئة ثم رد تحيتي ردا جميلا . أقبل نحوي ، جلس وألقى العصا تحت قدميه ، ثم تنهد تنهيدة طويلة تحمل الهم والغم والإكتئاب ، وقال : نعم يا بني ، إن هذه القرية التي تراها خرابا ، كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء ، يرى اهلها السعادة في خدمة الأرض وفلحها ، يسقونها بعرقهم ، ثم شرع الشباب يهجرونها وينسلون غلى المدينة طمعا في الحياة الناعمة ، …
اعتقدوا أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النعيم ، سكنوا البيوت القصديرية على هوامش المدن ن صاروا يشتهون بل يشترون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها ، استبدلوا الهخواء النقي بدخان المصانع ن والعافية بالعلة .. انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون ؟ إنها صامدة صامته تنتظر عودتهم .
الأسئلة:
أولا - البناء الفكري - :
1. لماذا هجر الشباب قريتهم ؟
2. لماذا تنهد الشيخ تنهيدة تحمل الهم والغم والإكتئاب ؟
3. اشرح الكلمات التالية حسب معناها في النص : هرم ، الإكتئاب ، تستغيث .
ثانيا - البناء اللغوي - :
1. استخرج من النص :
- اسما مقصورا ثلاثيا ، وثنه ، ماذا تلاحظ ؟
- اسما ممدودا ، واجمعه جمعا مؤنثا سالما ، ماذا تلاحظ ؟ مع التعليل .
- اسم فاعل من فعل غير ثلاثي وبين فعله .
- صفة مشبهة وبين وزنها .
2. اعرب ما تحته خط في النص .
ثالثا - البناء الفني - :
1. استخرج من النص طباقا .
2. ما نوع الأسلوب في هذه العبارة : " انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون ؟"
الوضعية الإدماجية :
من خلال وصف الكاتب لقريته ، صف الوسط الإجتماعي الذي تعيش فيه ، متبعا الخطوات التي درستها ، على أن تستخدم في وصفك اسما ممدودا وآخر منقوصا وصيغة مبالغة وأسلوبا إنشائيا .
الفرض الأخير في مادة التربية الإسلامية
1. أكمل الحديث النبوي الشريف : " من نفس عن مؤمن كربة …………………………………. أخيه " .
2. اشرح الكلمتين التاليتين : نفس - كربة - معسر .
3. اذكر أنواع الصدقات التي ذكرها الرسول -ص- في الحديث الذي درسته .
الوضعية الإدماجية :
اكتب فقرة وجيزة تتحدث فيها عن " الصحبة الحسنة والصحبة السيئة " ، مستشهدا بما تحفظه من آيات وأحاديث نبوية شريفة ..
الفرض الأخير في مادة العلوم الطبيعية
التمرين الأول :
1.رتب الظواهر التالية حسب تسلسل وقوعها :
الولادة ، الإلقاح ، الحمل ، الإقتران
2. عرف كلا من هذه الظواهر .
التمرين الثاني :
اذكر نمط الإلقاح ومكان تطور الجنين عند كل حيوان مما يلي : الجراد - الدلفين - الأسد - الحمام - الجمبري - السلحفاة المائية .
التمرين الثالث :
1. عرف التكاثر الخضري .
2. اذكر أنواعه ، مع الشرح .
الفرض الأخير في مادة العلوم الفيزيائية
التمرين الأول :
املأ الفراغات بما يناسبها :
الجسم مادة صنعه هل ينجذب إلى المغناطيس أم لا ؟
عدسة نظارة …………… …………
مدور …………… نعم
مسطرة بلاستيــــــك ………..
خاتم ………….. ……….
قطعة نقدية نيكــــــــــــل ………
مسمار …………. ……….
التمرين الثاني :
كيف يمكننا كيف يمكننا استعمال إلرو ممغنطة لتحديد قطبي مغناطيس مجهول الأقطاب؟
التمرين الثالث :
ملأنا أنبوب اختبار ببرادة البحديد ثم دلكناه عدة مرات وفي اتجاه واحد بقطب مغناطيس ، وعندما قربنا من الأنبوب إبرة ممغنطة .
- هل يسلك الأنبوب سلوك مغناطيسي ؟
بعد ذلك نرج هذا الأنبوب بقوة ، فهل يزول التمغنط ؟
الفرض الأخير في مادة الإجتماعيات
التاريخ
1. اذكر إلى من تنتسب كل من الدول التالية :
الحمادية ، الزيرية ، الفاطمية ، الرستمية ، الإدريسية ، الأغلبية
2. اذكر أسباب سقوط الدولتين : الإدريسية ، الزيرية .
3. ما هي خصائص الدولة الرستمية ؟
الجغرافيا
1. اذكر نتائج التوزع السكاني في البرازيل .
2. بماذا تتميز الأحياء القصديرية في البرازيل ؟
3. اذكر معوقات التنمية الزراعية في البرازيل ؟
أحدي نماذج اختبارات الثلاثي الأول والثاني في التربية الإسلامية
الإختبار الأول
1. استظهر الآيات التالية بالكتابة والشكل الصحيح : " واعتصموا بحبل الله جميعا ………………………… المفلحون " .
2. اشرح الكلمتين التاليتين : حبل الله - المعروف .
3. ما هي مواطن الحياء مع الشرح ؟
4. اذكر بعض نتائج التدخين في محيط المدخن وأسرته .
الإختبار الثاني
1. أكمل قول الرسول -ص- :" من سن في الإسلام ………………………………………… أوزارهم شيئ "
2. ما معاني الكلمات التالية : سن ، سنة ، وزر .
3. * عرف الملائكة .
* ما أثر الإيمان بالملائكة ؟ .
الفرض الأول في مادة التربية الإسلامية
السؤال الأول :
اذكر الدلائل الشرعية على ما يلي :
* أن السحور سنة مؤكدة .
* النهي عن التطرف .
* النهي عن الإسراف .
السؤال الثاني :
اذكر شروط الصوم مع تعريف اثنين منها .
السؤال الثالث :
نهى الإسلام عن الخمر لأنه من كبائر الذنوب .. فماهي مخاطره ؟
السؤال الرابع :
الغش سلوك سلبي له آثار عديدة على الأفراد والمجتمعات .. فما هي هذه الاثار ؟
اختبار مادة العلوم الطبيعية للفصل الثاني
التمرين الأول :
" الصبار العصاري " من النباتات المميزة للوسط الصحراوي .
- قدم تفسيرا لتسمية هذا النبات بالصبار من جهة ، وبالعصاري من جهة أخرى .
- ما هو نمط التطور عند هذا النبات ؟
التمرين الثاني : املأ الفراغات بما يناسبها :
الحيوان وسط عيشه نمط تنقله العضو المتكيف مع نوع التنقل
……… ………….. السباحــــة ………………………………..
البطـــة …………… …………. ………………………………..
…….. ………….. القفــــــــــز …………………………………
النمــــر …………. …………. …………………………………
……… في الهواء …………. …………………………………
………. . ………. …………. سطح ارتكاز واسع .
التمرين الثالث :
ابتداء من شهر نوفمبر حتى شهر مارس تتجمع ذكور وإناث سمك السردين ، فتضع الأنثى من 50 إلى 60 ألف بيضة وتفرز الذكور نطافها في الماء وسط بيوض الإناث فيحدث إلقاح البيوض كما هو موضح :
عدد البيــــــــــــــــوض : 60 ألف عدد البلاعيــــط : 1500
عدد البيوض المخصبة : 30 ألف عدد الأفراد البالغة : 75
1. حدد نمط الإلقاح عند هذا الحيوان .
2. أين يتطور الجنين عند هذا الحيوان .
3. استخلص استراتيجية التكاثر عند هذا الحيوان لتعويض الضياع .
اختبار مادة ت. إسلامية للفصل الثاني
السؤال الأول :
اتمم الآيات الكريمات مع مراعاة الشكل الصحيح : " ربنا وأدخلهم جنات عدن …………………………………………. الفوز العظيم "
- سورة غافر-
السؤال الثاني :
عرف الصحابي الجليل "جرير بن ع. الله " -رضي الله عنه - .
السؤال الرابع :
اذكر فوائد التحلي بخلق التعاون .
الوضعية الإدماجية :
بعد أن استقر الرسول (ص) في المدينة المنورة جاءه الإذن بالقتال من عند الله تعالى قائلا : " أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير " .
اكتب فقرة تتحدث فيها عن غزوة بدر الكبرى ذاكرا : أسبابها ، واصفا : الإستعداد لها وبدايتها ونتائجها .
اختبار التربية المدنية للثلاثي الثاني
السؤال الأول :
عرف ما يلي : البلدية - البريد والمواصلات .
السؤال الثاني :
تتكون المحكمة من عدة أقسام وهياكل .. اذكرها .
السؤال الثالث :
عرفت ان الجزائر قسمت إداريا إلى ولايات وكل ولاية إلى دائرة وكل دائرة إلى بلدية ..
- اذكر مراحل تطور التقسيم الإداري الجزائري .
- اذكر أسماء الولايات التالية : 5 - 15 - 25 - 35 .
الوضعية الإدماجية :
السياق : لقد عرفت بعض المجتمعات خلال القرن العشرين تطورا كبيرا في مختلف مجالات الحياة ، فتوصلت إلى اكتشافات عديدة واختراعات مذهلة ، غيرت مجرى حياة الإنسان ، كل ذلك بفضل العلم .
السند 1: قال تعالى :" يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ". - صدق الله العظيم-.
السند 2: قال الشاعر :" فاجتهد تدرك أمانيك فما تدرك الأماني إلا باجتهاد"
التعليمة : اعتمادا على السندين 1 و 2 وكتسباتك القبلية : اكتب فقرة تبين فيها أهمية العلم في تكوين شخصية الفرد وبناء المجتمع .
اختبار مادة الإجتماعيات للفصل الثاني
التاريخ :
1. الخلفاء الراشدين أربعة منهم سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ، وقد تميز حكمه بعدة خصائص وميزات .
- اذكر هذه المميزات .
2. بعد فتح بلاد المغرب اتجهت الأنظار نحو أوربا لنشر الإسلام بها .
- اذكر العوامل التي ساعدت على فتح الأندلس وأوربا .
3. قسم المسلمون العلوم إلى عقلية ونقلية ، ومن بين العلوم النقلية " العلوم الطبيعية " .
- اذكر فروع العلوم الطبيعية وأشهر علمائها .
الجغرافيا :
1. اذكر مميزات الإقليم الإستوائي لقارة أمريكا .
2. اذكر أهم الإمتيازات التي منحتها الحكومة الصينية للأسرة التي تنجب طفلا واحدا .
الوضعية الإدماجية : أدى توسع المدن الساحلية الصينية وقيام الصناعة فيها إلى حركة كبيرة من النزوح الريفي نحو المدن بحثا عن العمل … ، اكتب فقرة وجيزة تتحدث فيها عن حركة النزوح الريفي الصيني مبرزا أهم المشاكل المترتبة عنه .
composition du premier trimèstre en français
texte : dans les premiers jours du mois d’octobre 1815 , une heure environ avant le coucher du soleil , un homme , qui voyageait à pied , entrait dans la petite ville de Digne . les rares habitants qui se trouvait en ce moment à leur fenetres ou sur le seuil de leurs maisons regardaient ce voyageur avec une sorte d’inquiétude . il était difficile de rencontrer un passant d’un aspet plus misérable .
C’est un homme de taille moyenne , trapu et robuste , dans la force de l’age . il pouvait avoir quarante-six ou quarante-huit ans . une casquette à visière de cuire rabattue cachait en partie son visage , brulé par le soleil et le hale , et ruisselant et sueur . Sa chemise de grosse toile jaune , rattachée au col par une petite ancre d’argent , laissait voire sa poitrine velue ; il avait une cravate tordue en corde , un pantalon de coutil bleu , usé et rapé , blanc à un genou , troué à l’autre , une vieille blouse grise en haillons , rapiécée à l’un des coudes d’un morceau de drap vert cousu avec de la ficelle , sur le dos un sac de soldat fort plein , bien bouclé et tout neuf , à la main une énorme baton noueux , les pieds sans bas dans des souliers ferrés , la tete tondue et la barbe longue .
Victor Hugo / les misérables
Questions
compréhension de l’écrit
dans ce texte , l’auteur parle d’un : *vieil homme * jeune homme-
choisis la bonne réponse
Lis le texte puis écris vrai ou faux -
l’homme voyageait à pied
l’homme entrait dans la petite ville dix minutes avant le coucher du soleil
les habitants le regardaient avec satisfaction
l’homme était un soldat
Classe les expressions suivantes dans les colonnes qui convient : taille moyenne - une casquette de cuire - un visage brulé par le soleil - une chemise jaune - une poitrine velue - un pantalon usé - tete tondue - barbe longue
portrait physique portrait moral tenue vestimentaire
……………….. ………………….. …………………….
……………….. ………………….. …………………….
……………….. ………………….. ……………………
dans ce texte , l’auteur : -explique et décrit - raconte et décrit -
Coisis la bonne réponse
* L’expression :* un pantalon usé -
signifie: - un pantalon neuf - un pantalon déchiré
Relève du texrer trois substitus qui désignent le personnage -
Réecris le passage suivant en mettant les verbes au présent de l’indicatif : les habitants qui se trouvaient
à leurs fenetres regardaient cet homme . Ils étaient inquiets
Encadre les noms et souligne leurs complément dans la phrase suivante: * un homme qui voyageait à pied , entrait dans la petite ville de Digne
?Quelle impression se dégage de ce portrait -
………….:le titre du texte est
Situation d’intégration
A la face de Victor Hugo , rédige un texte de 6 à 8 lignes pour décrire une personne que tu as rencontrée et qui a atiré ton attention
dans ton texte : présente la personne et les circonstances dans les quelles tu l’as rencontrée - temps,lieu- / donne trois aspects physiques et trois aspecte moraux en employant des adjectifs , des groupes nominaux et une proposition subordonnée relative / dis ce que tu penses de cette personne / emploi le passé composé et le présent
الفرض الثاني في التربية الإسلامية
السؤال الأول :
أكمل قوله تعالى : " وإن عليكم لحافظين ……………………………………. بغائبين " .
السؤال الثاني :
اشرح هذه الايات .
السؤال الثالث :
عرف زكاة الحرث مستدلا بما تحفظه من آيات .
السؤال الرابع :
اذكر أسباب وبواعث الإيثار ، مرفقة بالشرح .
اختبار مادة العلوم الفيزيائية للثلاثي الأول
التمرين الأول : املأ الفراغات بما يناسبها :
- في التحول الكيميائي تختفي …………….. وتظهر …………………..
- الجزيء هو …………………………….، والذرة هي ……………………
- الجزيئات ………………. والذرات …………. كما ونوعا .
التمرين الثاني: إليك التجربة التالية :
نحضر قارورة من البلاستيك ونضع فيها حجما من روح الملح وقطعة من الطباشير بعيدة عن روح الملح .
نقيس الكتلة قبل التحول ولتكن m1=140g ثم ندفع الطباشير داخل روح الملح فيحدث تحول ، ثم نعيد القياس بعد التحول فنجد m1=140g .
- سجل ملاحظاتك عن هذه التجربة .
- اذكر نوع التحول الحاصل في هذه الحالة ، معللا إجابتك .
- من خلال قياسنا للكتلة قبل وبعد التحول ، ماذا تلاحظ ؟ وماذا تستنتج ؟
التمرين الثالث :
عند احتراق غاز الميثان بغاز الأكسجين ، يعطي بخار الماء وغاز ثنائي أكسيد الكربون :
* انجز جدولا توضح فيه هذا التحول مبينا نوع الذرات ونوع الجزيئات في كل حالة - بالرسم- .
التمرين الرابع : إليك الجزيئات التالية : كبريت الحديد ، غاز الهيدروجين ، الكلور ، الماء .
* بين من خلال جدول عدد ونوع الذرات في كل جزيء ، والمجسم الذي يمثل كل جزي
اختبار مادة العلوم الطبيعية للثلاثي الأول
التمرين الأول : صل بسهم بين كل مصطلح بما يناسبه من تعريف :
كائنات دقيقة استغلال المراعي بشكل مفرط وغير منتظم
حظيرة محمية مجموع الكائنات الحية
وحدة حياتية نظام بيئي متوازن يخضع للحماية
الرعي الجائر كائنات حية مجهرية لا ترى بالعين المجردة
التمرين الثاني : فسر الظاهرة التالية :
عند اقتلاع نبات الشيح يلاحظ أن جذوره تمتد لعدة أمتار في التربة رغم أن مجموعه الخضري لا يتجاوز 80سم في أقصى الحالات.
التمرين الثالث :
بين تأثير الضوء على نشاط الكائنات الحية .
التمرين الرابع :
تعيش الخفافيش في بعض المغارات التي تنمو بها أنواع متعددة من النباتات الخضراء الدنيا التي تتغذى على فضلات الخفافيش كما يوفر هؤلاء المنتجون الغذاء الضروري لمختلف الحيوانات كالحشرات .
- حدد المدى الحيوي الجغرافي والوحدة الحياتية لهذا الوسط .
- رتب هذه الكائنات الحية في سلسلة غذائية مبرزا المنتج والمستهلكين فيها .
التمرين الخامس : صنف الكائنات الحية التالية في جدول حسب استراتيجية كل منها في مقاومة الظروف المناخية القاسية:
نبات الخشخاش - الجراد - نبات خاتم سليمان - الضفدع - الحلزون - السنونو.
اختبار التربية الإسلامية للثلاثي الأول
السؤال الأول :
اذكر شروط الزكاة مرفقة بالشرح .
السؤال الثاني :
ماهي فوائد التحلي بخلق الحياء .
السؤال الثالث : اتمم الآية الكريمة مع مراعاة الشكل الصحيح :
" كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون…………………………………… رحيق مختوم " -سورة المطففين-
السؤال الرابع : اشرح المفردات التالية:
شفا حفرة - اعتصموا - المنكر
السؤال الخامس :
اذكر الآية القرآنية الدالة على تحريم الخمر .
اختبار الفصل الأول في مادة الإجتماعيات
2.التاريخ: "13ن"
أ- بعد أن تمكن البيزنطيون من القضاء على الوندال ، خضع لهم المغرب بصورة سريعة ، وذلك لعدة اسباب ..
* عرف البيزنطيين . * اذكر هذه الأسباب.
ب- قاد الرسول -ص- عدة غزوات ضد المشركين، وهي :غزوة بدر ، غزوة احد ، غزوة الخندق ، غزوة خيبر ، غزوة مؤتة ، غزوة الطائف .
* اذكر تواريخ هذه الغزوات .
الوضعية الإدماجية :
هاجر الرسول -ص- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بعد محاولة قريش قتله واشتداد أذاها عليه وأصحابه .
* حرر فقرة انطلاقا من هذا السند واعتمادا على مكتسباتك القبلية تتحدث فيها عن هجرته -ص- ذاكرا أسبابها ، الإعداد لها ، مسارها ، استقباله -ص- في يثرب ونتائج هذه الهجرة .
2 .الجغرافيا : "7ن"
أ- على الرغم من المعيقات الطبيعية في اليابان وارتفاع تعداد السكان فيها فإنها تمكنت من تحقيق المعجزة واحتلالها مكانة اقتصادية دولية مهمة جدا .
* اذكر عوامل تطور المجتمع الياباني .
ب- اذكر الأقاليم المناخية في قارة آسيا و العوامل المؤثرة في تنوع المناخ فيها .
اختبار التربية المدنية للثلاثي الأول
السؤال الأول :
تعد رموز السيادة الوطنية عنوان السيادة والإستقلال وتمثل بطاقة تعريف الدول القائمة المعترف بها دوليا ولكل منها رموز السيادة الخاصة بها .
- اذكر الرموز الوطنية للدولة الجزائرية ، مع الشرح .
السؤال الثاني :
يعمل المجتمع على المحافظة على كيانه بالتمسك بمجموعة من السلوكات التي تعبر عن أصالته ، وثقافته ، يطلق عليها بالعادات والتقاليد .
- عرف العادات والتقاليد .
- اذكر أهميتها .
الوضعية الإدماجية :
الإنسان كائن حي ، يتعلم ، يتكون ، يعمل ، يسير ، يفكر … وخلال مختلف هذه النشاطات فهو مسؤول عن نتائج تصرفاته .
اكتب فقرة عن المسؤولية وأهميتها ووجوب تحملها ، مرفقة بما تحفظه من آيات وأحاديث نبوية شريفة .